انواع المقاربات البيداغوجية
أولا : بيداغوجية الأهداف
· معنى الهدف البيداغوجي :
إن الهدف سلوك مرغوب فيه مطلوب محدد
سلفاً، يتحقق في المتعلم نتيجة نشاط يزاوله بتفاعل مع المدرس. وهو سلوك قابل لأن
يكون موضوع ملاحظة وقياس وتقويم.
· الأصول النظرية لبيداغوجية الأهداف :
الفلسفة البرغماتية، التطور الصناعي بالمجتمع الأمريكي ، النظرية السلوكية.
· المبادئ التي قامت عليها:
العقلنة، الأجرأة( تفتيت العمل )،
البرمجة( تنظيم العمل لتحقيق الهدف)
ثانيا: بيداغوجية الكفايات:
هي بيداغوجيا تعمل على تزويد
المتعلِّمين بوسائل لممارسة التعلم، وتعلم التصرف حسب الوضعيات. وتطمح إلى إزالة
الحواجز بين المواد الدراسية، أو على الأقل العمل على التقليص من حدَّتِها. أنواع
الكفايات:
الكفايات النوعية: - مرتبطة بمجال
معرفي/مهاري/وجداني واحد.
- الكفايات المستعرضة(الممتدة): لا ترتبط
بمجال محدد بل يمتد توظيفها.
- تمثل درجة عليا من الضبط و الاتقان.
- امتلاكها يشترط تعلما مسترسلا طيلة
الحياة الدراسية.
ثالثا: بيداغوجيا
حل المشكلات:
بيداغوجيا تقترح وضعية-مشكل معقدة
تستدعي مواجهة التلميذ لمجموعة من التعلمات المتداخلة والمتمحورة حول هذه الوضعية.
رابعا: البيداغوجيا الفارقية:
- هي بيداغوجيا المسارات. إنها تعتمد
إطارا مرنا حيث تكون التعلمات واضحة و متنوعة بما فيه الكفاية حتى يتعلم التلاميذ
وفق مساراتهم في امتلاك المعارف أو المعرفة الفعل.
- مقاربة تربوية حديثة، تكون فيها
الأنشطة التعلمية و إيقاعاتها مبنية على أساس الفروق الفردية.
خامسا: بيداغوجيا المشروع:
بيداغوجيا تتبنى المشروع إستراتيجية
للتعليم والتعلم، متمركزة حول المتعلم. قوامها مجموعة من المشاريع تنجز عبر مسار:
تحديد الأهداف وبرمجة، ووسائل، وزمن التنفيذ.
و لبيداغوجيا المشروع 5 وظائف؛ اقتصادية انتاجية،
علاجية، ديداكتيكية, اجتماعية, سياسية.
سادسا: بيداغوجيا الخطأ:
فهي تقوم على أن:
- الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم.
- تمكن المدرس من البحث عن طريق
بيداغوجية ملائمة لحاجات المتعلمين ، وتعتبر أن الخطأ أمرا إيجابيا.
هي أسلوب بيداغوجي يعتمده المدرس لهدم
التمثلات الخاطئة؛ وتعويضها بمعرفة مواتية.
سابعا: بيداغوجيا اللعب:
هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية:
- تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .
- تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول
باحترام القوانين والقواعد.
- تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع
الغير
.
- تنمية مهارات نفس/حركية مرتبطة
بالملاحظة والذكاء
.
ثامنا: بيداغوجيا التعاقد :
هي بيداغوجيا مبنية على تسطير وضعيات
للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض ، ومن أهدافها :
- إشراك المتعلم في إعداد المحتوى
التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس.
- الانطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى
ما ينبغي معرفته
.
- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ.
تاسعا: بيداغوجيا الدعم:
تعريف الدعم: هو مجموع الإجراءات
البيداغوجية التي يمكن إتباعها داخل الفصل الدراسي أو خارجه في المدرسة لتلافي
الصعوبات و التعثرات التي تعترض سير بعض التلاميذ.
عاشرا: بيداغوجيا المجموعات:
او ما يسمى بيداغوجيا العمل التعاوني.
وهو عبارة عن مجموعات صغيرة متباينة في القدرات يعمل المتعلمون فيها ويتعاونون
فيما بينهم. ويتلقون المساعدة من بعضهم
البعض لزيادة تعلمهم بحيث يكون كل متعلم مسؤول عن نجاح مجموعته.